أساليب التسويق الشبكي

أبرز أساليب وطرق التسويق الشبكي.

مقدمة عن التسويق الشبكي


تتنوع أساليب التسويق الشبكي المعتمدة لدى شركات التسويق التي تعتمد هذه الطريقة، فهناك أنواع من التسويق الشبكي كما أنه يوجد بعض عوامل النجاح في التسويق الشبكي كما يسميها أصحاب هذا المجال.

المزيد من العملاء يعني لك المزيد من الأرباح، هذا ما يعتمد عليها من يتساءل “كيف أنجح في التسويق الشبكي” ويجرب حتى يصل لأساليب تجعله قادرا على فعل ذلك.

لكن في المقابل، لابد من القول، أن هناك فئة كبيرة من الناس لا تعتقد بالتسويق الشبكي وتعتبره مجرد احتيال على المنضمين الجدد وهذا حقيقة الأمر.

تاريخ التسويق الشبكي

يعود تاريخ نشأة التسويق الشبكي لعام 1954م في أمريكا، حيث خرجت شركة تدعى شركة كاليفورنيا فايتمينز وتخصصت بصناعة مواد التنظيف والتجميل.

وهذه الشركة كانت بداية فكرة للكثير من الشركات التي تعتمد نفس نظام التسويق اعتمادا على الأعضاء الجدد الذين ينضمون مقابل شرائهم شيء ما.

اقرأ المزيد عن نشأة التسويق الشبكي هنا.

على ماذا يعتمد التسويق الشبكي

دعونا نتفق، أن التسويق الشبكي أو الهرمي يعتمد على تحقيق الربحية من أموال الأعضاء الجدد، فأنت كي تصبح عضوا عليك شراء منتجا أو خدمة ما ولا يهم إن كان هذا المنتج يثير اهتمامك أم لا.

غالبا ما تكون أسعار هذه المنتجات أغلى من أسعارها الطبيعية في الأسواق بكثير، كبيع ساعة يد بمبلغ 1000 دولار رغم أن سعرها الحقيقي لا يتجاوز 10 دولار.

وبواسطة هذا المنتج أو الخدمة، يبني أعضاء شركات التسويق الشبكي حجتهم، فيقولون للهدف أنه في حال باع أكثر من شخص سيزيد ربحه وسيقتصر عمله فيما بعد على أمر واحد وهو تدريب فريقه.

ما هي أبرز أساليب التسويق الشبكي

تتعدد أنواع الأساليب التي يلجأ إليها مؤسسو شركات تعتمد في عملها على نظام التسويق الشبكي، هذه الشركات باتت تنتشر في أصقاع العالم اليوم.

مع ذلك، هناك نسبة كبيرة ممن دخلوا في مثل هذه الشركات وخرجوا منها بعد أن خسروا أموالهم، هذا الأمر جعل التسويق الشبكي والهرمي محط جدل واسع بين من يدافع عنه بسبب ربحه المال ومن يهاجمه بسبب الاحتيال عليه.

وتستخدم عدة أساليب لإقناع أشخاص آخرين بالدخول في التسويق الشبكي منها ما نذكره كما يلي:

الإقناع بناء على تجارب

كيف ذلك؟ باختصار يحاول المنضم لشركة ما تعمل بنظام التسويق الشبكي، أن يأتي بأشخاص ربحوا بالفعل ويجعلهم يلتقون بالمستهدفين من الأشخاص الآخرين الذين يسعى أعضاء الشركة لجذبهم وجعلهم يطلبون الانضمام.

غالبا ما يستهدفون الطبقة الفقيرة من الناس، يبنون لهم أحلاما كبيرة ويجعلونهم يعتقدون أن هذا الطريق هو الوحيد للثراء السريع.

وغالبا ما يتم الاهتمام بالمظهر وسرد الأحاديث العامة عن نجاحات الآخرين وما إلى ذلك، بينما يكون الهدف الرئيس من ذلك هو جعلك تنضم إليهم.

الإقناع عبر منصات التواصل الاجتماعي

شاهد كم ربحت من شركة كذا وهذه أرباحي من شركة كذا وبهذه العناوين تجد أعضاء شركات التسويق الشبكي يستهدفون المشاهدين عبر نشر عروضهم.

بل البعض منهم، سيقول لك إنك ستحصل على مزايا كثيرة إن اشتركت عن طريقي، طبيعي! سيربح هو حصة الأسد وأنت قد تتوقف في منتصف الطريق وهذا أمر وارد جدا.

الإقناع عبر المؤتمرات والورشات التدريبية

من الأساليب التي يتم اعتمادها من قبل شركات التسويق الشبكي أيضا هو أسلوب دعوة للتسجيل وحضور مؤتمر أو ورشة تدريبية.

خلال هذه الدورة أو المؤتمر، ستلاحظ كم قصة نجاح لمن يعملون في هذا المجال، سترى أشخاصا يحاولون إقناعك ويهتمون بمصلحتك إلى درجة أنهم قد يعملون عوضا عنك! هكذا ستشعر مع هؤلاء.

الإقناع عبر نوعية المنتجات

في بعض شركات التسويق الشبكي، يتعمد أن يتم التسويق لمنتجات لا يظهر سعرها الحقيقي في السوق، كما أن فوائدها تتعدد لدرجة أنها قد “تنجيك من الموت” نعم لهذه الدرجة!

في إحدى المنتجات التي رصدناها لشركة تسويق شبكي، تبين حسب ادعاءات المسوقين أنها تعالج السرطان وأمراض القلب والشرايين وصداع الرأس وأكثر من عشرة أمراض أخرى!

وتتنوع أساليب التسويق الشبكي المعتمدة من قبل هذه الشركات، كما أن أعضاء هذه الشركات يحاولون غرس أفكار في عقول المنضمين الجدد حول فوائد التسويق الشبكي وما هي عوامل النجاح في التسويق الشبكي وما إلى ذلك.

في الختام، فإن يبقى القول، إن هذه الشركات لا تبنى على أساس عمل واقعي ومجدٍ كما أن حكم العمل في التسويق الشبكي قد نهى عنه العديد من علماء الدين لما فيه غبن وتغرير بالناس، ويبقى في النهاية الخيار لك.


بعد قراءة أساليب التسويق الشبكي قد يهمكم الاطلاع على الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

أساليب التسويق الشبكي

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما رأيكم بالمادة؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.